خدمات فني تركيب ورق جدران





خدمات فني تركيب ورق جدران ومميزات استخدام ورق الجدران

اتجه الناس مؤخرا بكثرة إلى استخدام ورق الجدران لتزيين جدران غرفهم بدل الشكل التقليدي والنمطي لطلاء الجدران، حتى أصبح ورق الجدران موضى رائجة حاليا في العالم أجمع وليس فقط في البلدان العربية، وربما يرجع السبب في ذلك إلى الأشكال والزخارف المختلفة والألوان العديدة التي يتميز بها ورق الجدران إضافة إلى سهولة تركيبه كما أنه ليس مكلفا ولا يتطلب الكثير من اللوازم للركيبه على الجدار كما أنه سهل النزع عند الحاجة إلى ذلك.

خدمات فني تركيب ورق جدران

وتوفر محلات بيع ورق الجدران الكثير من الخيارات والزخارف لورق الحائط وتتنوع الخيارات حسب نوع الغرفة، فمثلا لغرف الأطفال توجد العديد من الأشكال مثل شخصيات الكارتون والحروف والأرقام والأشكال المختلفة بألوان عديدة محببة للأطفال، أما لغرفة المعيشة فيوجد ورق جدران مزخرف بورود أو أزهار، وآخر على شكل قرميد وأشكال كثيرة تتركك في حيرة من أمرك في اختياراك لورق الجدران الأنسب لك.

وعلى غرار طلاء الجدار الذي يتطلب صباغ متخصص في صباغة الجدران، فإن تركيب ورق الجدران يتطلب أيضا فني متخصص في تركيب ورق الحائط.

يقوم فني تركيب ورق جدران بعمل مميز في تزيين البيوت، فالجدران هي أعمدة البيوت وهي الواجهة التي تحيط بك طول الوقت، وأول شيء يصادفه الزائر إلى بيتك عند الدخول، لهذا لابد من جعل مظهر الجدران أنيقا ومرتبا ومريحا للنظر وتكون ألوانه مريحة للعينين ومحببة. ولنحصل على هذه النتيجة لابد من اختيار ورق جدران يليق بكل غرفة من بيتنا كما لابد من الاستعانة بحرفي أو فني تركيب ورق جدران محترف ومتقن لعمله حتى نحصل على أفضل النتائج.

ما هو عمل فني تركيب ورق جدران ؟

خدمات فني تركيب ورق جدران
خدمات فني تركيب ورق جدران

ربما يعتقد البعض أن عملية تركيب ورق جدران سهلة للغاية ولا تتطلب مجهودا كبيرا أو خبرة، ولكن العكس صحيح، وحتى وإن بدت سهلة فإن تركيب ورق الحائط بطريقة سليمة وصحيحة يتطلب خبرة كبيرة في التعامل مع الجدران وأنواع الأوراق والغراء وغيرها من الأمور التي يعرفها فقط المتخصص في تركيب ورق الجدران أو ما يعرف باسم فني تركيب ورق جدران.

ويقوم عمل فني تركيب ورق جدران بالعديد من الخطوات والأمور اللازمة للحصول على نتيجة رائعة ومرضية، يمكن تلخيص هذه الخطوات في النقاط التالية:
  • أول خطوة من خطوات تركيب ورق الجدارن هي القيام بفصل التيار الكهربائي بمكان الاشتغال لتأمين سلامة جميع الأشخاص المتواجدين بالمكان وتفادي حصول أي مشكلة في حال إذا ما لامست مواد اللصق أو التركيب أي وحدة من وحدات الكهرباء بالغرفة.
  • إزالة أي ورق حائط قديم إذا ما تم تركيبه من قبل على الجدار وتنظيف الجدار من أي آثار للصق أو ترسبات أو عفن أو غبار متراكم عليه وكذا الأرضيات ومكان العمل بصفة خاصة بمواد تنظيف قليلة الرغوة.
  • ملء جميع الشقوق والخدوش في الجدار بالمعجون المخصص لذلك وتركه إلى حين أن يجف، ثم يقوم بتنعيم أو سنفرة الجدار بواسطة ورق خشن أو ورق الزجاج لإزالة القشور وبقايا المعجون حتى يكون سطح الجدار مستويا بشكل جيد وجاهز للصق الورق عليه.
  • طلاء الجدار بالمادة التي تساعد على تثبيث والتصاق الورق بالجدار مثل الطلاء الاساس.
  • عمل القياسات اللازمة للجدار وقص ورق الجدار حسب القياسات المطلوبة من أجل تركيبه على الجدار.
  • إذا كان ورق الجدران لا يتوفر على صمغ فيتكفل الحرفي بوضع طبقة من الصمغ أو اللصاق الخاص على الواجهة الخلفية للورق ومن ثم الصاقه بالجدار من السقف إلى الأسفل باستخدام أداة يدوية تساعد على تبيث الورق وجعله مستويا فوق الجدار وأيضا تساعد على التخلص من الهواء.

ما هي معايير اختيار فني تركيب ورق جدران ؟

من أهم المعايير اللازم توفرها لدى فني تركيب ورق جدران هي الحرفية والمهارة العالية والخبرة الكبيرة في التعامل مع أنواع ورق الجدران وأيضا جميع أنواع الجدران ومشاكلها; وأن يكون خبيرا في طريقة تركيب كل نوع ورق على حدى ومتطلبات كل ورق.

معايير اختيار فني تركيب ورق جدران
معايير اختيار فني تركيب ورق جدران

أدوات تركيب ورق الجدران:

يستخدم فني تركيب ورق جدران مجموعة من الأدوات والمواد لتركيب الورق على الحائط ;والتي تسهل عليه عمله نذكر منها:

  • مقص كبير خاص لقص ورق الجدار وسكين حاد.
  • مقياس لقياس مساحة الجدار.
  • غراء خاص بورق الجدران وعادة ما يكون مع الورق.
  • فرشاة خاصة بالغراء أو الدهان.
  • سلم.
  • أداه فرد الورق على الجدار.
  • رول صغيرة خاصة بتثبيث حواف الورق على الحائط.

أنواع ورق الجدران:

تتوفر محلات بيع ورق الجدران على العديد من الكتالوجات الحديثة والمميزة لأنواع ورق الحائط بنقوش ورسومات عديدة ومتنوعة; والتي يمكن استخدامها بطرق مختلفة لتزيين جدران الغرف وإضفاء جمالية ورونق للجدران بدل الشكل التقليدي. ولكل نوع من أنواع ورق الحائط مميزاته وخصائصه; من بين هذه الأنواع نذكر:

أنواع ورق الجدران
أنواع ورق الجدران

ورق الفنيل:

ويعد هذا النوع الأكثر انتشارا واستعمالا ويتميز بكونه يتوفر على خيارات عديدة من الأشكال والألوان التي يمكن استخدامها لأي جدار، كما أنه سهل التنظيف. ويتكون ورق الفينيل من ورق قوي وطبقة من الكتان لتمنح السماكة اللازمة.

ورق دوبلكس:

يتكون ورق الدوبلكس من طبقتين من الورق; ويتميز بألوانه الهادئة المريحة للعين والمناسبة جدا لغرفة النوم والضيوف; إلا أن تنظيفه يجب أن يتم برفق وحذر خاصة عند استخدام الماء.

أنواع ورق الجدران
أنواع ورق الجدران

ورق النسيج:

وهو عبارة عن ورق جدار يشبه في مظهره النسيج مثل الحرير أو المخمل وله أشكال عديدة ;إلا أنه لا يستخدم للجدران التي تحتوي على رطوبة كجدارن المطابخ أو الجدران القريبة من الحمامات.

ورق مصنوع من الألياف النباتية:

وهو ورق يصنع أساس من الألياف النباتية ويعد صديقا للبيئة، ويعتبر مناسبا لغرف الضيوف والاستقبال وغرف الطعام و المعيشة لكونه يتميز بمظهر جذاب وأنيق.

ورق بأشكال ثلاثية الأبعاد 3D:-

ورق بأشكال ثلاثية الأبعاد 3D
ورق بأشكال ثلاثية الأبعاد 3D

ما يميز هذا النوع من الورق هو الزخارف والرسومات ثلاثية الأبعاد المنقوشة عليه; وهو مناسب للأماكن الضيقة لأنه يوحي باتساع الغرفة; كما أنه مناسب لغرف الأطفال وتتواجد به العديد من الخيارات بأشكال كارتونية مشهورة ومحببة للأطفال; كما أنه يتميز بكونه سميك ومثين ومقاوم للخدش.

وورق الجدران عموما لا يستخدم فقط للمنازل ;وإتما له استخدامات أخرى كثيرة وعديدة خاصة في الفنادق والمطاعم وأيضا في بعض الشركات والأماكن الفخمة وصالات الأفراح والمدارس وغيرها. وقد ساهم الإقبال الكبير على استخدامه لتزيين الجدران في تطوير صناعته وباتت الأسواق تعج دائما بالأشكال والخيارات المتجددة والحديثة التي توفرها المصانع.

وإضافة إلى الجمالية والمظهر الأنيق والجذاب الذي يمنحه ورق الجدار للغرفة خاصة إذا تم تركيبه من طرف فني تركيب جدران محترفة ومتمكن; فإنه أيضا يتم استخدامه لأغراض أخرى مثل إخفاء أي عيوب بالجدار كالأوساخ التي يصعب إزالتها والتشققات وغيرها من العيوب الظاهرية; إضافة إلى أن بعض أوراق الجدران يمكن استخدامها لإخفاء مشاكل الرطوبة بالجدران مثل العفن وتقشر الطلاء وتعد أفضل حل لهذه المشاكل خاصة إذا استعصى الأمر إلى علاجها. كما أن ورق الجدران يعتبر سهل التركيب والإزالة أو الخلع ويوفر الكثير من الوقت والجهد والمال ;ويعتبر عمليا أكثر من الطلاء الكثير من الوقت والجهد وميزانية خاصة.

أضف تعليق