ما الذي يتميز به ورق الجدران

ما الذي يتميز به ورق الجدران

المنظر الجذاب و الديكور المتطور و التصميم المميز كان يشغل ذهن الإنسان و يستحوذ على تفكيره فهو ليس وليد اليوم و لا هو شيئاً جديداً طارئاً فتنوعت الأساليب و كثرت التصاميم و استمر الإبداع في كل ما هو جديد و مميز و قادر على لفت الانتباه .

ما الذي يتميز به ورق الجدران
ما الذي يتميز به ورق الجدران

و ظل موضوع الأناقة في الديكور و التجديد الشغل الشاغل لكثيرٍ من الناس و اليوم أصبح الانسان يتفنن في ايجاد طرق جذابة عصرية تناسب الأذواق ذات الطابع الرفيع و تبعث على البهجة في النفس من جهة و على الدهشة و التعجب من جهة أخرى .

ما الذي يتميز به ورق الجدران
و مع استمرار التطور الفكري و الصناعي ظهرت تصاميم عدة في الديكور المتعلق بالجدران ;وهي الورق اللاصق (ورق الجدران) و الذي أوجد الحلول لكثير من المشاكل و استعيض به عن الدهان العادي و كان الحل الأمثل لذلك من ناحية النظافة اولاً و توفير الجهد و الوقت ثانياً .و تعطي جمالية للمكان و متعة للعين ثالثاً .

كيفية اختيار ورق الجدران

معايير اختيار ورق الجدران

هناك الكثير من أنواع ورق الجدران المنتشر منها الجيد و منها الرديء.

وتختلف الأشكال و الألوان و الأحجام و الأبعاد كذلك و رغم أن الاختيار يعتمد على ذوق المستخدم أولاً و أخيراً إلا أن هناك بعض النصائح و التوجيهات التي نعمل بها; و يتم اختيار اللون و الشكل حسب الموضع الذي سيوضع به الورق و حسب الاستخدام و أعما المستخدمين و غيره

هنا وقبل الشروع في تحديد كيفية اختيار الورق المناسب لكل غرفة نذكر بعض النصائح المهمة في كيفية اختيار الورق المناسب و العملي .

  • التصميم المناسب

اختيار التصميم المناسب للمنزل و لطبيعة الغرف من أساسيات الوصول إلى ديكور عصري و مظهر جذاب و غالباً ينصح بورق الجدران ذو التصميم الرقيق كونها تمتاز بأنها طويلة الأمد و يمكن ملائمتها مع الأثاث ,كذلك ينصح بورق الجدران المسطح فهو يوحي بالترتيب و العذوبة ,كما أن استخدام ورق الجدران ذو اللون الفاتح يعطي الغرفة مظهراً أنيقاً و يجعلها تبدو بحجمٍ أكبر لأن الورق القاتم غالباً ما يظهر الغرفة بحجمٍ صغير .

  • نوعية الورق

هناك أنواع عديدة من ورق الجدران تختلف من حيث النوع و السعر والشكل ,يفضل عادةً عدم استخدام الورق الرخيص لأنه لن يضاهي كثيراُ وقد يتمزق بمرور مدة قصيرة أو يبدأ بالتقشر
و من الأنواع التي ينصح بها دوماً ورق الجدران نوع الفينيل و هو من أشهر الأنواع المستخدمة بسبب سهولة لصقه و امكانية تنظيفه و يوجد منه نوعان :-

  • الفينيل المشمع و يتميز بأنه يمكن غسله أو تنظيفه دون أن يتأثر
  • الثاني ورق فينيل و هو مقاوم للماء لكن تصعب إزالته لذا يفضل عادةً استخدامه في المطبخ أو الحمام.

  • اختيار اللون المناسب

اختيار اللون يعطي جمالية خاصة للغرفة حيث يجب أن يكون التناسق ملحوظاً بين لون الورق وبين لون الأثاث كذلك يؤخذ لون الستائر و السجاد بعين لاعتبار وحسب طبيعة الغرفة و المكان حيث يفضل اختيار الألوان الزاهية المبهرة في الممر واختيار اللون الأسود و الأبيض في غرفة النوم لراحة العينين كذلك اللون الأزرق الفاتح في غرف الطعام حيث يبعث على السرور و الفرح.

  • مساحة الغرفة

دائماً في الغرفة الصغيرة ينصح باستخدام الألوان الفاتحة و التي لا تحتوي على زخارف كبيرة هذا سيعطي انطباعاً وهمياً و الشعور بأن الغرفة متسعة وعلى العكس في حال كان حجم الغرفة كبير ينصح بلون قاتم و ذو زخارف أو نقوش كبيرة

أنواع ورق الجدران

هناك عدّة أنواعٍ من ورق الجدران و تتضمن بعضها العديد من الأقسام منها :-

ورق الفينيل اللاصق :

تحتوي على موادٍ لاصقة خلف الورق تماماً بحيث يُمكن إلصاقها بسهولةٍ و تتميز بجمال تصاميمها وسهولة تركيبها

ورق الفينيل اللاصق
ورق الفينيل اللاصق

الورق ذو النقوشات :

و هو يزيد من جاذبيّةً المكان لكنه يستغرق بعض الوقت أثناء التركيب و يتكون من أنماطٍ عديدة من النقوش .

الورق العشبي :

و هو مصنوع من الأعشاب الطبيعية يتم نسجها مع الخيوطٍ القطنية يتم لصقها بتقنيّة خاصة و تعتبر مُنتجات صديقة للبيئة كونها مصنوعة من موادٍ عشبية طبيعية
هُنالك أنواعاً أخرى تُعرف بالورق الزجاجيّ و تصنع بتقنيات خاصة ومُعقّدة و هي باهظة الثمن.

ما الذي يتميز به ورق الجدران
ما الذي يتميز به ورق الجدران

ورق اللوحات الجداريّة :

و هي من المناظر والصور المميزة ;بحيث تغطي الجدار كله و تعطي مظهراً جذّاباً ;وهنا يجب التحقق من حجم الورق بشكل يتناسب مع عرض الجدار و قد يتم اختيار اللوحة ضمن عدة تصميمات و ألوان تتناسب مع ديكور المكان

ورق اللوحات الجداريّة :
ورق اللوحات الجداريّة

الورق المخملي :

و هو من الأنواع الفاخرة والغالية و تعطي مظهراً فخماً جداً للغرفة لكنه حساس للرطوبة و الاوساخ; لذلك ينصح بعدم استخدامه في غرفة المعيشة .

الورق المخملي
الورق المخملي

الورق الخشبي :

و يصنع من لب الخشب و يتميز بسهولة تركيبه و نقوشاته المطبوعة التي تعطي مظهراً رائعاً وينصح باستخدامه بالمطابخ و غرف الاستقبال.

الورق الخشبي
الورق الخشبي

ورق الجدران المعدنيّ

يتميز هذا الورق بالخصائص العاكسة التي يمكنها الإضاءة ضمن مساحة مُظلمة ويتم صنعها بالعديد من الأنواع و الألوان كاللون الذهبي و الفضي وتتميّز بمظهرها الجذاب والفريد والذي يُضفي على الجدران الأناقة والتميّز.

ورق الجدران المجسم 3D

ورق الجدران المجسم 3D
ورق الجدران المجسم 3D

و هو أحدث ورق الجدران و ذو شكل عصري و جذاب و يصمم بشكل ثلاثي الأبعاد وهو أما بشكل منظر طبيعي أو رسومات كرتونية وتعطي مساحة كبيرة للغرفة و تستخدم في غرف النوم أو غرف الأطفال.

ورق الجدران المجسم 3D
ورق الجدران المجسم 3D

ورق الجدران المضاعف (دوبليكس):

و هو مكون من أكثر من طبقة إما من نفس المادة أو من مواد مختلفة و فيها طبقة مزخرفة تعلوها طبقه حامية و بذلك فهي مناسبة للحماية من الرطوبة و الأوساخ حيث يمكن غسلها وتنظيفها بسهولة و تتميز بتصاميمها المتنوعة وتناسب جميع الغرف.

كيف تختار ورق الجدران المناسب

اختيار ورق الجدران ليس عشوائياً حيث يحتاج إلى رؤية و تنسيق و لكل غرفة من غرف المنزل خصوصيتها

ورق الجدران المناسب للصالون

وفق خبراء الديكور فإن الشكل الأمثل للصالون ورق الجدران ذو الألوان الداكنة و النقوش البارزة ;لأن الألوان تملأ الفراغات و تغطي المساحات والألوان الداكنة تمتص الإضاءة و تعطي انسيابية مع الأثاث في الصالون مثلاً إذا كان لون الأثاث في الصالون يطغى عليه اللون الأحمر
فيمكن استخدام ورق جدران لونه أحمر داكن فيه بعض الزخرفات .

ورق الجدران المناسب لغرف النوم

في غرف النوم يحبّذ اختيار الألوان الفاتحة والزاهية لأنها تعطي انطباعاً بالهدوء و الطمأنينة و يفضل أن تكون بدون زخرفات زائدة .

ورق الجدران المناسب لغرفة نوم الأبوين

أيضاً هنا يفضل الاكتفاء بورق جدران سادة بما يشبه الطلاء العادي أو الورق دو نقوش قليلة ويفضل الألوان الهادئة القريبة من الأبيض أو الأزرق الفاتح .
بعض الناس يفضلون استعمال ورق جدران ثلاثي الأبعاد خلف السرير لتبدو الغرفة بمساحة أوسع

ورق الجدران المناسب لغرفة نوم الأبوين
ورق الجدران المناسب لغرفة نوم الأبوين

ورق الجدران المناسب في غرفة الجلوس

هنا يفضل لصق ورق جدران على شكل لوحات مناظر طبيعية أو أعشاب أو مناظر مائية خصوصا إذا كانت الغرفة ضيقة أو خالية من النوافذ.

ورق الجدران المناسب في غرفة الجلوس
ورق الجدران المناسب في غرفة الجلوس

ورق الجدران المناسب في الممرات

يفضل اختيار ورق جدران ذو الألوان الفاتحة و بنقوش ;خاصةً إذا كان الممر ضيق ;كما يمكن استخدام الورق المخطط طولياً لإعطاء مدى للسقف.

بعض المساوئ في ورق الجدران

رغم كل المزايا التي تم ذكرها في استخدام ورق الجدران و سهولة استخدامه تصميماته العصرية الجذابة;
لكن تبقى هناك بعض العيوب التي يجب لفت النظر إليها
منها أن الرسومات ستبهت و تتغيّر ألوانها بعد مدة بسبب تعرّضها للضوء و أشعة الشمس كما يمكن أن تسبّب تشقّقات في الورق لذا ستقوم بإغلاق الستائر للحفاظ عليها.
في المطبخ والحمامات ستسبب الحرارة المرتفعة و رطوبة الحمامات في تلف ورق الجدران بسرعة .
بعض أنواع ورق الجدران لا يمكن تنظيفها أو غسلها بسهولة كما أنّ بعض الانواع من الصعب جداً إزالته وتركيب غيره.
يحتاج حرفية و دقة في التركيب لأنّ الخطأ الصغير في تركيبه سيجعل الرسمة تبدو غير متناسقة او تبدو متمايلة و يضيع جزء كبير من جماليتها و رونقها .

ما الذي يتميز به ورق الجدران
ما الذي يتميز به ورق الجدران

تبقى الخيارات محدودة و ضيقة اختيار نوع معين من ورق الجدران; حيث سيكون من الصعب التنوع و دمج أكثر من نوع بما يلائم جميع الغرف و الممر و بشكل متناسق مع الأثاث .

أضف تعليق